خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

السبت، 9 يونيو 2018

الوقاية من امراض الكلي...

الوقاية من امراض الكلي...

تقوم الكلي بوظيفة تصفية الدم وافراز الفضلات وفائض السوائل الى البول، وعند اصابة اداء الكلى تتراكم الفضلات وفائض السوائل في الجسم، الامر الذي قد يشكل خطرا على المريض.

وللأسف فإنه لاينتم اكتشاف المرض الا في مراحلة متأخرة، حيث يكون التدهور في اداء الكلى بطيئا وتحتدم الاعراض كلما تفاقم الفشل الكلوي المزمن. 

ويركز العلاج على ابطاء التدهور باداء الكلى، بشكل عام من خلال علاج المسبب الاولي للاصابة.

اعراض الفشل الكلوي

- انخفاض كمية البول
الوقاية من امراض الكلي...
- غثيان

- حدوث تقيؤ

- نقص شهية

- تعب وضعف

- اضطرابات في النوم 

- انخفاض حدة التفكير

- انقباض العضلات

- وذمات بالكاحلين والارجل

- حكة

أسباب الفشل الكلوي

حسب المتخصيين فإن الاصابة في اداء الكلى  تحدث عندما يمنع مرض معين الكلى من القيام بعملها لفترات زمنية طويلة تصل لاشهر او سنوات. ويؤدي الضرر المتراكم لانخفاض اداء الكلية ولاصابة مزمنة.

علاج الفشل الكلوي

يركز علاج الفشل الكلوي المزمن على مسبب المرض، وذلك لعدم توفر دواء حتى الان يمكنه المساعدة على اعادة الاداء للكلى. بالاضافة الىذلك، يشمل منع استمرار الضرر: تقليل استهلاك الكحول حتى الحد الادنى، تغذية مناسبة (تناول اقل ما يمكن من البروتينات، البوتاسيوم والملح)، موازنة مستوى السكر، علاج ضغط الدم، ايقاف التدخين، المحافظة على وزن سليم، وكذلك استخدام عقلاني للادوية التي تباع دون وصفة طبيب.

سبل الوقاية من الفشل الكلوي

- المحافظة على اللياقة البدنية والقيام بنشاط بدني تقلل من ضغط الدم .

- المحافظة على قيم السكر، ما يقارب نصف مرضى السكري يعانون من ضرر بالكلى، كان يمكن منعه بواسطة فحص دوري لاكتشاف وجود اضطراب في اداء الكلية .

- المحافظة على ضغط دم سليم، فضغط الدم المرتفع يضر باداء القلب وقد يؤدي لسكته دماغية. ولكن ضغط الدم المرتفع هو ايضا مسبب شائع لقصور الكلى، ولذلك يجب قياسه بشكل دوري ومعالجته .

- غذاء صحي والمحافظة على وزن سليم اساسي للمحافظة على اداء القلب، الاوعية الدموية ومنع السكري، الذي يضر باداء الكلية.

- الامتناع عن التدخين : فبالاضافة الى الضرر الذي يلحقه التدخين بجهاز التنفس فانه يضر ايضا بتزويد الدم للكلية، ويزيد من خطر الاصابة بسرطان الكلية بنسبة50 في الماة
الوقاية من امراض الكلي...

الوقاية من امراض الكلي...

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الفشل الكلوي - خبير الاعشاب
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates