خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019

الكلى وامراضها




لا تتلقى الكلى دائمًا الأهمية التي تستحقها. ومع ذلك، فإن الكلى عضو مدهش بحق؛ وكلما تزداد معلوماتك عنها، فسوف يزداد وعيك بضرورة الحفاظ عليها في حالة صحية.

كلمه " kidney أو renal " فهو تعني " كلى". فقد تسمع طبيبك يتحدث عن وظائف الكلى، أو قد تقرأ مواد يُذكر فيها الفشل الكلوي. وعندما ترى كلمة "كلوي" أو تسمعها، فاعلم أن الموضوع يدور حول الكلى.

ما هي الكلى؟
الكلى عبارة عن عضوين على شكل حبة الفاصوليا، يبلغ طولهما 127 ملليمترًا، وعرضهما 76 ملليمترًا، وسُمكهما 25 ملليمترًا، تقريبًا. ويوجد هذان العضوان على جانبي العمود الفقري. يقدر حجم كل كلية بحجم قبضة اليد تقريبًا، وتزن من 113 إلى 170 جرامًا. توجد الكليتان فوق الخصر، إلا أن الكلية اليمنى توجد في موقع أدنى قليلاً ولها حجم أصغر حتى تترك مساحة للكبد. وتعمل الأضلاع السفلية على حماية الكليتين.

يوجد داخل الكلى النيفرونات " وحدات الترشيح أو الفلتره ". وهي عبارة عن وحدات بالغة الصغر يتم فيها ترشيح السوائل الزائدة والجسيمات الذائبة. وتحتوي كل كلية على النيفرونات يتراوح عددها بين مليون إلى 1.3 مليون وحدة.

ما الوظائف التي تؤديها الكلى؟
لا يقتصر عمل الكلى على التخلص من السوائل والماء الزائد الموجود بالجسم بتحويلها إلى بول، وإنما تقوم بما هو أكثر من ذلك بكثير، ومن الوظائف الأخرى:

تنقية وتنظيف الدم
الموازنة بين السوائل التي يحتوي عليها الجسم
إنتاج إنزيم الرينين الذي يساعد على التحكم في ضغط الدم
إفراز هرمون إريثروبويَتين الذي يقوم بالمساعده في انتاج خلايا الدم الحمراء
تنشيط فيتامين د للحفاظ على عظام صحية
ضبط مستوى الأملاح والمواد الكيميائية الأخرى للحفاظ على عمل الجسم على نحو ملائم
كيف تؤدي الكلى وظائفها؟
تبدأ الوظيفة الأساسية للكلى عندما تتناول الطعام والشراب. فبعد أن يمتص الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها، تتحول المواد الزائدة إلى فضلات. بعض هذه الفضلات ينتهي بها المطاف في الدم، وبالتالي يصبح الدم في حاجة للتنقية. مع كل نبضة قلبية، يتم تدوير الدم في جميع أنحاء الجسم. ومن ثم تبدأ وظيفة الكلى ـــ وملايين النيفرونات التي تحتوي عليها ـــ لتنقية الدم وتنظيفه بالتخلص من السوائل الزائدة، والتي تتحول إلى بول. ينتقل البول من الكلى إلى المثانة عبر الحالب، حتى يتم التخلص منه عن طريق الإحليل.

لا تقتصر وظيفة الكلى على التخلص من الفضلات فحسب. فبالإضافة إلى ذلك، تعمل الكلى على مراقبة مستويات المواد الكيميائية والأملاح والأحماض الموجودة في الدم، حيث يوجد داخل النيفرونات مستشعرات تتبع مستويات الصوديوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم. وعند ارتفاع هذه المستويات، تبعث الكلى بإشارة لتخليص الدم من هذه الزيادة.

وهناك وظيفة أخرى مهمة للكلى، وهي مراقبة بعض وظائف الجسم وتنظيمها. فالكلى تفزر إنزيمًا يسمى الرينين للتحكم في ضغط الدم. هذا بالإضافة إلى هرمون الإريثروبويَتين الذي يحث نخاع العظم على انتاج خلايا الدم الحمراء، وايضا هرمون الكالسيتريول الذي يساعد في الحفاظ على قوة العظام.

كيف تتحول الفضلات والسوائل الزائدة إلى بول؟
يوجد بداخل كل كلية ملايين من وحدات الترشيح الدقيقة التي تسمى النيفرونات. يحتوي كل نيفرون على كبيبات انابيب. والكبيبة عبارة عن سلسلة عُقَدية من الشعيرات الدموية المتخصصة التي يتم فيها تنقية الدم من الماء والجسيمات الصغيرة. بعد ذلك تنتقل هذه الفضلات والسوائل الزائدة عبر انابيب ، حيث تحدث عدة عمليات انتقال تلك السوائل إلى بول. وتتجمع هذه الانابيب إلى أنبوب التجميع حيث يتم تصريف البول إلى كيس على شكل القمع يسمى الحوض الكلوي. وتحتوي كل كلية على حالب يصل الحوض الكلوي بالمثانة. يتدفق البول من الكلى إلى المثانة عبر الحالبين، ثم يخرج من الجسم عن طريق الإحليل.

عن الكلي
الكلى الخاصة بك هي اثنتان من أعضاء الجسم على شكل حبة فاصوليا تقع في أسفل الظهر - ونظام الترشيح في الجسم، وتنظيف النفايات والسوائل الزائدة من الجسم وإنتاج البول وتحقيق التوازن بين المواد الكيميائية والتي هي ضرورية لمهمة جسمك . الكلى السليمة أيضا:

تنظيف وتصفية الدم
إنتاج البول
انتاج الهرمونات
مراقبة ضغط الدم
الحفاظ على عظام قوية
اتباع نظام غذامفيدة للكلى ، عالج الصحية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم التدخين يمكن أن يساعد الكلي على العمل بصورة أفضل وأطول.

ما هي أمراض الكلى؟
يعتبر فهم ما تعنيه أمراض الكلى هو الخطوة الأولى في السيطرة على المرض. فعندما تكون مصابًا بمرض الكلى، فهذا يعني أن الكليتين لم يعد باستطاعتهما التخلص من الفضلات والسموم بشكل فعال من جسمك أو تحقيق التوازن بين السوائل في جسمك. ويمكن أن يغير تراكم الفضلات من كيمياء الجسم، مما يسبب بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها، وأعراض أخرى قد لا تشعر بها.

وتأتي أمراض الكلى على مراحل. وتعتبر معرفة المرحلة التي وصلت إليها في مرض الكلى المزمن (CKD) أمرًا مهمًا لتحديد العلاج. وهناك خمس مراحل لمرض الكلى المزمن، بدءًا من وظائف الكلى الطبيعية تقريبًا (المرحلة الأولى) إلى الفشل الكلوي أو مرض الكلى في مراحله الأخيرة (ESRD)، والذي يتطلب غسيل كلى أو زرع (المرحلة الخامسة). وفي المرحلة الخامسة، تعمل الكلى بنسبة 10 إلى 15 بالمائة من كفاءتها العادية. ويمكن أن تساعدك معرفة المرحلة الخاصة بك في تعلم كيفية السيطرة على المرض وإبطاء تطور حالتك.

وفي معظم الحالات، يحدث الفشل الكلوي بعد سنوات من وجود مرض الكلى المزمن. والأقل شيوعًا هو الفشل الكلوي الحاد، وهو التوقف المفاجئ لوظائف الكلى. وأيًا كانت الحالة، من الضروري جدًا أن يخضع المصاب بالفشل الكلوي إلى الغسيل الكلوي أو لعملية زرع للبقاء على قيد الحياة.

خيارات العلاج
فعندما يتعلق الأمر بعلاج الفشل الكلوي، توجد بعض الخيارات والأكثر شيوعًا منها هو غسيل الكلى. وإذا رأيت أنت وطبيبك أن عملية زرع الكلى هو العلاج المناسب لك، ستظل في حاجة لغسيل الكلى طوال فترة انتظارك لمتبرع مناسب.

فهم احتياجات الكليتين
إن اتباع نظام غذائي مناسب للكلى وبالتعامل مع مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الظروف الصحية وعدم التدخين يمكن أن يساعد كليتيك على العمل بشكل أفضل ولفترة أطول، حتى إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى. والكليتين هما عضوين على شكل حبة الفاصوليا يقعا أسفل الظهر، وتلعب دورًا في الصحة العامة لك أكثر أهمية مما تتخيل. وهما بمثابة نظام الترشيح في جسمك، حيث تقومان بالتخلص من الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم وفرز وموازنة المواد الكيميائية الضرورية لاستمرار عمل الجسم.

هناك نوعان من الفشل الكلوي: فشل كلوي حاد (مفاجئ)، ومرض الكلى المزمن (تدريجي).

نوعان من الفشل كلوي حاد
الفشل الكلوي الحاد يعني حدوث فشل مفاجئ للكليتين، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى مادة سامة (حساسية لعقار معين أو سموم) أو فقدان شديد للدم أو كدمه. ويستخدم غسيل الكلى لتنظيف الدم وإعطاء الكلى قسطًا من الراحة. وفي حالة علاج السبب، قد تستطيع الكلى استرداد جزء من وظيفتها أو استرداد وظيفتها بالكامل.
يحدث مرض الكلى المزمن عندما تصبح الكلى عاجزة عن التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الدم. وقد يكون السبب في ذلك أيًا مما يلي:
داء السكري
ارتفاع ضغط الدم
انسداد مزمن في المسالك البولية
التهاب كبيبات الكلى (التهاب الكبيبات، وهي المجموعات الصغيرة من الأوعية الدموية التي تنقي الدم)
الأمراض الوراثية مثل هجوم المناعة الذاتية على الكليتين لفترة طويلة، ومرض الكلى المتعدد الاكياس (مجموعة من الاكياس التي تظهر في الكلى)، والعيوب الخلقية، وغيرها من المشكلات.
هل أنت عرضة للإصابة بمرض الكلى؟ اخضع لاختبار "خطر الإصابة بمرض الكلى" القصير واحصل على الإجابة اليوم.

هل ستصاب الكلى بالفشل إذا كنت مصابًا بداء السكري؟
يعد داء السكري أحد عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض الكلوية، ولكن إصابتك بهذا الداء لا تعني بالضرورة إصابة الكلى بالفشل. يمكنك الاعتناء بكليتيك عن طريق التحكم في مستوى سكر الدم وإجراء اختبارات الالبومين البولي بشكل منتظم لتتبع مرور البروتين في البول. وفي حالة إصابتك بمرض الكلية السكري، فبإمكانك التعاون مع الطبيب للحافظ على كفاءة الكلى لأطول فترة ممكنة.

هل تعاني من أعراض الفشل الكلوي؟
قد يصاب العديد من الأفراد بالمراحل المبكرة من مرض الكلى دون ظهور أي إشارة تدل على وجود خلل بها. ومع ذلك، هناك أعراض معينة من شأنها الدلالة على إصابتك بفشل كلوي سواء جراء الفشل الكلوي الحاد أو المزمن. إن اكتشاف الإصابة بالفشل الكلوي في مراحله المبكرة من شأنه السماح لك باتخاذ خطوات تعمل على إبطاء تفاقم المرض وتحسين نوعية الحياة.

الأعراض والتشخيص
التعريف بمرض الكلى المزمن وأعراضه
ما هو مرض الكلى المزمن (CKD)؟
تعمل الكلى السليمة على إزالة الماء الزائد والفضلات وتساعد في السيطرة على ضغط الدم وتحافظ على توازن المواد الكيميائية بالجسم وتحافظ على قوة العظام وتطلب من الجسم إنتاج خلايا الدم الحمراء وتساعد على نمو الأطفال بشكل طبيعي. يحدث مرض الكلى المزمن عندما لا تعد الكليتين قادرتين على تنظيف السموم والفضلات من الدم وأداء وظائفها بكامل طاقتها. ويمكن أن يحدث هذا فجأة أو بمرور الوقت.

ما هو الفشل الكلوي الحاد؟
تعني كلمة "كلوي" شيء ذي صلة بالكليتين. وتعني كلمة "الحاد" شيء مفاجئ. أي أن الفشل الكلوي الحاد يعني فشل مفاجئ للكليتين، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى مادة سامة (حساسية لعقار ما أو سموم) أو فقدان شديد للدم أو إصابة. ويستخدم غسيل الكلى لتنظيف الدم وإعطاء الكلى قسطًا من الراحة. وإذا تم التعامل مع المسبب، قد تستطيع الكليتين استرداد جزء من وظيفتهما أو استرداد وظيفتهما بالكامل.

ما هي حصوات الكلى؟
تتكون حصوات الكلى عندما تكوّن المواد في البول شكل بلورات. ويمكن أن تكون حصوات الكلى كبيرة أو صغيرة. ويمكن أن تؤدي الحصوات الكبيرة إلى تلف الكلى، بينما يمكن للحصوات الصغيرة المرور في البول. ونظرًا لأن البلورات يكون لها حواف حادة، فحتى مرور الحصوات الصغيرة يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا. ويعتمد العلاج على المادة التي تتكون منها الحصوات. ونادرًا ما ترتبط حصوات الكلى بحدوث مرض كلى في مراحل متقدمة، وعلى الرغم من أن مرور حصوات الكلى يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا، فنادرًا ما يؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد (إلا إذا كان المريض يعيش بكلى واحدة).

ما هو التهاب الحويضة والكلى الحاد؟
التهاب الحويضة والكلى الحاد هو التهاب قد يكون خطيرًا ويؤثر ليس فقط على المثانة (التهاب المثانة) ولكن أيضًا على الكلى. ويمكن أن يسبب هذا المرض تلف الكلى ويسبب الفشل الكلوي الحاد إذا كان المريض يعيش بكلى واحدة فقط.

ومن المهم أن نلاحظ أن حصوات الكلى والانسداد والالتهاب يمكن أن يكونوا جميعهم مزيجًا خطيرًا يؤدي إلى أمراض الكلى.

ما هو هرمون الغدة الدرقية؟
يتم إنتاج هرمون الغدة الدرقية (PTH) عن طريق عدة غدد جاردرقية صغيرة في العنق تشبه حبات البازلاء. و"وظيفتها" هي أن تطلب من عظامك توزيع الكالسيوم في مجرى الدم. أيضًا يمكن أن يصبح إفراز الكثير من هرمون الغدة الدرقية مشكلة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى.

وتقوم الكليتين السليمتين بتحويل هرمون يُدعى الكالسيتريول إلى شكله النشط من فيتامين "د". ويتيح الكالسيتريول للجسم امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله. وعندما لا تعمل الكلى بشكل جيد، تبدأ في إنتاج كمية أقل من الكالسيتريول، لذلك حتى لو كنت تتناول الكالسيوم في طعامك، يمكن ألا يستوعبه جسمك. ويعمل هرمون الغدة الدرقية على التأكد من أن لديك دائمًا ما يكفي من الكالسيوم في الدم. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى ضعف عظامك.

ويمكن أن يظهر اختبار الدم ما إذا كانت مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك فوق المعدل الطبيعي. وإذا كانت كذلك، قد يصف لك طبيبك شكل من أشكال فيتامين د النشط.

ما هي أعراض مرض الكلى المزمن؟
يمكن أن تساعدك معرفة أعراض أمراض الكلى على الكشف عن ذلك في وقت مبكر بما يكفي للحصول على العلاج. ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

تغيرات في التبول - إخراج كمية أكثر أو أقل من المعتاد من البول أو الشعور بالضغط عند التبول أو التغيرات في لون البول أو البول الرغوي أو البول الذي يحتوي على فقاعات أو الحاجة إلى الاستيقاظ في الليل للتبول.
تورم القدمين والكاحلين واليدين أو الوجه - قد تتراكم السوائل التي لا تستطيع الكلى التخلص منها في الأنسجة.
التعب أو الضعف - تراكم الفضلات أو نقص في خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) يمكن أن يسبب هذه المشاكل عندما تبدأ الكلى في الفشل.
ضيق في التنفس - أحيانا يحدث خلط بين الفشل الكلوي مع الربو أو قصور القلب، لأن السوائل يمكن أن تتراكم في الرئتين.
رائحة الأمونيا أو النشادر في النفس أو طعم معدني في الفم - يمكن أن يسبب تراكم الفضلات في الجسم رائحة الفم الكريهة، وتغيرات في الطعم أو النفور من الأغذية البروتينية مثل اللحوم.
ألم بالظهر أو الجانب - حيث تقع الكلى على جانبي العمود الفقري، في الظهر.
الحكة - يمكن أن يسبب تراكم الفضلات في الجسم حكة شديدة، وخاصةً في الساقين.
فقدان الشهية
الغثيان والقيء
مزيد من نوبات نقص سكر الدم، إذا كنت مصابًا بالسكري
إذا كانت لديك أي من هذه الأعراض، تحدث مع طبيبك حول ما يقلقك. وهذا أمر مهم خاصةً إذا كان أحد أفراد الأسرة المقربين لديك مصابًا بمرض في الكلى، أو إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو بارتفاع ضغط الدم، والتي تعد من الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي.

كيف أعرف ما إذا كنت مصابًا بأمراض الكلى؟
يمكن اكتشاف أمراض الكلى من خلال الفحوصات المخبرية أو من خلال الأعراض التي يشعر بها الشخص. حيث تشير المستويات العالية من الكرياتينين واليوريا في الدم أو المستويات العالية من البروتين في البول إلى وجود أمراض بالكلى. ويتعين أن يخضع مرضى السكري لاختبار البول مرة كل سنة لفحص نسبة الألبومين الدقيق، وكميات البروتين الصغيرة التي لا تظهر في اختبارات بروتين البول العادية.

ماذا عليّ أن أفعل إذا كانت لدي علامات الإصابة بأمراض الكلى؟
بعد إجراء الفحوصات الأساسية، إذا كانت لديك أية علامات للإصابة بأمراض الكلى، يجب عليك أن تطلب إحالتك إلى إخصائي أمراض الكلى، وهو الطبيب المختص بعلاج أمراض الكلى. وسوف يقوم إخصائي أمراض الكلى بتقييم الحالة ثم يطلب منك الالتزام بتناول بعض الأدوية أو تغيير نمط حياتك للمساعدة في إبطاء تطور مرض الكلى لديك.


مراحل مرض الكلى المزمن (CKD)
تنقسم أمراض الكلى إلى خمس مراحل، تستلزم كل منها اختبارات وعلاجات مختلفة.

استخدام معدل الترشيح الكبيبي (GFR) لتحديد مراحل مرض الكلى
معدل الترشيح الكبيبي (GFR) هو أفضل معيار لقياس كفاءة وظائف الكلى. فهو المعيار المستخدم لمعرفة المرحلة التي وصل إليها الشخص في مرض الكلى. وهناك معادلة حسابية باستخدام عوامل السن والعرق والنوع وكرياتينين الدم الخاصة بالشخص يتم الاستعانة بها لحساب معدل الترشيح الكبيبي. وسوف يطلب طبيبك إجراء اختبار دم لقياس مستوى الكرياتينين في الدم. والكرياتينين هو نتاج فائض يفرز من نشاط العضلات. وعندما تكون الكليتان تعملان بشكل جيد، تقومان بالتخلص من الكرياتينين في الدم. وعندما يكون عمل الكليتين بطيئًا، يرتفع مستوى الكرياتينين في الدم.

وفيما يلي المراحل الخمس الخاصة بمرض الكلى المزمن، ومعدل الترشيح الكبيبي لكل مرحلة:

المرحلة الأولى - معدل ترشيح كبيبي عادي أو مرتفع (معدل ترشيح كبيبي 90 مل في الدقيقة أو أكثر)
المرحلة الثانية - مرض كلى مزمن خفيف (معدل الترشيح الكبيبي = 60 إلى 89 مل في الدقيقة)
المرحلة الثالثة - مرض كلى مزمن متوسط (معدل الترشيح الكبيبي = 30 إلى 59 مل في الدقيقة)
المرحلة الرابعة - مرض كلى مزمن حاد (معدل الترشيح الكبيبي = 15 إلى 29 مل في الدقيقة)
المرحلة الخامسة - مرض كلى مزمن في مراحله الأخيرة (معدل الترشيح الكبيبي أقل من 15 مل في الدقيقة)
وفي المرحلة الخامسة، يجب أن يخضع المريض إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى.

اقرأ المزيد حول كل مرحلة أدناه:

المرحلة الأولى والثانية في مرض الكلى
في المرحلة الأولى والثانية من مرض الكلى المزمن، غالبًا ما تكون هناك أعراض قليلة. ويتم تشخيص مرض الكلى المزمن المبكر عادةً عندما تتوافر الشروط التالية:

أمراض ضغط الدم المرتفع
مستويات أعلى من المعتاد من الكرياتينين أو اليوريا في الدم
دم أو بروتين في البول
دليل على تلف الكلى في أشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية أو الأشعة بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية
تاريخ وراثي للإصابة بمرض الكلى متعدد الكيسات (PKD)
المرحلة الثالثة من مرض الكلى
في المرحلة الثالثة من مرض الكلى المزمن، قد تظهر علامات فقر الدم (نقص خلايا الدم الحمراء) و/أو أمراض العظام المبكرة. ويمكن علاج هذه الأعراض لمساعدة المريض على الشعور بالتحسن والحد من المشكلات التي يمكن أن تطرأ.

المرحلة الرابعة من مرض الكلى
عندما يتطور مرض الكلى المزمن إلى المرحلة الرابعة، يكون هذا هو الوقت الذي يتعين فيه البدء في التحضير لغسيل الكلى و/أو زرع الكلى. وإذا كان معدل الترشيح الكبيبي أقل من 30، ففي أغلب الحالات يكون من الضروري زيارة إخصائي أمراض الكلى (أو طبيب أمراض الكلى). وسوف يناقش طبيب أمراض الكلى مع المريض علاجات الفشل الكلوي، بما في ذلك غسيل الكلى وزرع الكلى. ويشير معدل الترشيح الكبيبي الأقل من 15 إلى أنه ربما يكون واحد من هذين العلاجين ضروريًا.)

المرحلة الخامسة من مرض الكلى
الشخص الذي وصل إلى المرحلة الخامسة من مرض الكلى المزمن يكون في المراحل لأخيرة للمرض الكلوي (ESRD)، مع معدل ترشيح كبيبي 15 مل في الدقيقة أو أقل. وفي هذه المرحلة المتقدمة من مرض الكلى، تكون الكليتين قد فقدت تقريبًا كل ما لديهما من كفاءة للقيام بوظيفتهما على نحو فعال، وفي نهاية الأمر يكون غسيل الكلى أو عملية زرع الكلى أمرًا لازمًا لاستمرار الحياة.

والأشخاص الذين يتم تشخيصهم في المرحلة الخامسة من مرض الكلى المزمن يتعين عليهم زيارة طبيب أمراض الكلى على الفور. وسوف يساعد الطبيب على اتخاذ قرار بشأن العلاج الأفضل للمريض، سواء غسيل الكلى أو غسيل الكلى البريتوني أو زرع الكلى، وسوف يوصي بتجهيز الأوعية الدموية لغسيل الكلى. ويقوم إخصائي أمراض الكلى بوضع خطة رعاية شاملة ويتولى إدارة فريق الرعاية الصحية.


























هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله فيك ما هو الغذاء الصحي للمريض الكلى المرحلة الثلاثة

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ الفشل الكلوي - خبير الاعشاب
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates