خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

لمرضى الفشل الكلوى نظام غذائي





ضرورة اعتماد

نظام غذائي صحي، وأسلوب حياة ينظم الجسم، لتحسين وظائف الكلى، وامتلاك القدرة على التعامل مع مختلف التغيرات التي تطرأ على الوزن، نتيجة هذا المرض.
وتبين أن اتباع نظام صحي يمكن مريض الكلى من تحمل بعض الآثار الجانبية للمرض، التي يمكن أن يتأثر بها على المدى الطويل، كاحتباس السوائل في الجسم "الوذمة"، الذي يعمل على إبطاء عمل الكلية في طرح المياه والأملاح الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، نتيجة المياه المحتجزة التي لا يتم تصريفها وإفرازها بشكل سليم من خلال البول.
"تظهر زيادة الوزن عادة على شكل انتفاخ في مناطق معينة من أجزاء الجسم؛ كالكاحلين، والقدمين، واليدين، والبطن، والوجه، الذي قد يؤدي إلى الإضرار بالجسم، في حال لم يحد المرء من تناول أنواع معينة من الأغذية"


الأطعمة الممنوعة تماما هي اللحوم الدسمة، كلحم الغنم والإوز والبط والنخاعات وفخذ الدجاج والسردين المعلب بالزيوت. ويتوجب الابتعاد عن صفار البيض (يسمح ببيضتين أسبوعيا). والحليب كامل الدسم ومشتقاته وكذلك الكريمة والقشطة والفستق والكاجو، والشوكولاته، والصلصات المعلبة الدسمة، والدهون المجمدة، مثل الزبدة والسمنة، وجميع أنواع الأطعمة المقلية.

مرضى الفشل الكلوي الذين يغسلون الكلى يحتاجون للابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، 




ضرورة اتباع حمية غذائية للحفاظ على الصحة وتقبل المرء للعلاج بشكل أكثر فعالية.
وننصح مرضى الكلى بتناول الخضار الطازجة أو المطبوخة بطريقة السلق أو الشيّ، كذلك الفواكه الطازجة وخاصة التفاح والعنب الأحمر.
ويمكن تناول لحم الدجاج الخالي من الجلد وتناول السمك، وبياض البيض، والمواد النشوية؛ مثل: البطاطا والأرز والمعكرونة والخبز المصنوع من طحين القمح الكامل. والحبوب والبقول، مثل الذرة والبازيلاء والفاصولياء والعدس.
وشرب الحليب الخالي من الدسم ومشتقاته. أما الأطعمة المسموحة باعتدال، فنذكر؛ زيت الزيتون (ملعقة صغيرة يوميا لكل فرد)، والذرة وعباد الشمس. وتناول الأجبان البيضاء التي تحتوي على ما يقل عن 30 % من المواد الدسمة، والطحينية والسمسم، والتقليل من لحم البقر.
وعلى مريض الكلى، في حال تناول المكسرات، أن لا تكون مملحة وأن تكون نيئة من دون إكثار كالجوز واللوز.







0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الفشل الكلوي - خبير الاعشاب
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates